الجمعة، 3 يوليو 2015

علاج #الصداع في شهر #رمضان ، ماهي الأسباب الصداع


#علاج #الصداع #شهر #رمضان وتعرف أسبابه

صيام شهر رمضان هو من اركان الإسلام الذي حثنا عليها ديننا الحنيف , وخلال هذا الشهر يصوم المسلمون من شروق الشمس الى غروبها , والكثير من الاشخاص الذين يصومون خلال شهر رمضان يعانون من صداع خفيف أو معتدل نتيجة لعوامل عديدة منها نقص السكر في الدم ، و نقص مادة الكافيين ، وتغير أنماط النوم والإجهاد من الصيام .
في دراسة استطلاعية اجريت على مدى أربعة أشهر في جامعة مالايا , وهذه الاشهر الأربعة شملت شهرين قبل رمضان وشهر رمضان وشهر بعد رمضان , وتم دراسة الصداع في ثلاثة وثمانين شخص خلال هذا الوقت ، وفي نهاية كل شهر كانت شدة الصداع تزداد مع ازدياد الألم المزمن , ووجد الباحثون أن شدة الألم تزداد 48 ٪ , ووجد ان الصيام خلال شهر رمضان يكون سببا للصداع .

بداية الصداع غالبا ما تحدث في فترة ما بعد الظهر أو في المساء قبل كسر الصيام , و تردد الصداع يزيد عاده خلال فترة الصيام .
الأشخاص المعرضون للصداع في أوقات أخرى من السنة هم الأكثر تعرضا للإصابة بالصداع في فترة الصيام , وأيضا بعض المرضى الذين يعانون من الصداع خلال هذا وقت الصيام لا يكون لديهم تاريخ للصداع أو الصداع النصفي .
كيفية القضاء على الصداع أثناء الصيام خلال شهر رمضان :


انسحاب الكافيين من الأسباب الأكثر شيوعا للصداع أثناء الصيام , و يمكن للمرضى أن يتجنبوا الإصابة بالصداع عن طريق الحد من استهلاك الكافيين خلال الأسابيع التي تسبق شهر رمضان ، في حين أن شرب كوب من القهوة قبل بدء الصوم أثناء السحور قد يمنع انسحاب الكافيين والصداع , ولكن الكافين له اضرار لأنه يمكن ان يسبب الجفاف وانسحاب الماء من الجسم .
نقص سكر الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم ) يمكن أيضا أن تسبب الصداع في كثير من الأشخاص خصوصا في وقت الصيام , إذا تم تناول وجبة ذات محتوى عالي من السكر قبل بدأ الصيام ، فإنه يمكن أن يسبب ارتفاعا سريعا في مستويات السكر في الدم يتبعه انخفاض سريع بسبب انتاج كمية كبيرة من هرمون الأنسولين , مما يؤدي إلى الصداع , و تناول وجبة ذات محتوى سكر منخفض قبل الصوم قد يمنع الصداع أثناء النهار .
الجفاف هو سبب اخر من أسباب الإصابة بالصداع ، وعدم وجود كمية كافية من السوائل قبل بداية الصيام يمكن أن يسبب الصداع , وذلك لأن الدماغ البشري يحتوي على أكثر من 75٪ من المياه ، كما أنه حساس جدا لكمية المياه في الجسم , و عندما يكتشف الدماغ أن إمدادات المياه منخفضة جدا ، فإنه يبدأ في إنتاج الهيستامين الذي يسبب الألم والتعب المباشر وخصوصا الصداع , ولتجنب ذلك يجب الحصول على كمية كافية من السوائل خصوصا قبل البدأ في الصيام وقت السحور , كما انه عند كسر الصيام يجب شرب كمية كافية من المياه وذلك لأن الجسم يكون قد فقد كميات كبيرة من السوائل خلال الصيام .
الذين يعانون من الصداع خصوصا وقت الصيام ينبغي عليهم تجنب التعرض لمحفزات تسبب الصداع مثل احتباس السوائل، والإجهاد، والتعب وقلة النوم خلال شهر رمضان ، حيث أن اغلب الدراسات بينت ان الراحة والنوم في كثير من الأحيان تساعد على منع التعرض للصداع والألم في كثير من الأحيان .
الأدوية الصيدلية :
يمكن استخدام دواء وقائي يستمر لفترة اثني عشر ساعة كاملة من الصيام وهذا الدواء عبارة عن قرص من نابروكسين الصوديوم ، و التي تؤخذ على شكل جرعة واحدة من 500 ملجم .
الحاجة الى زيارة الطبيب :
اذا كان الصداع يؤثر عليك سلبا اثناء الصيام فيمكنك الإفطار وتعويض اليوم بعد رمضان , و إذا استمرت الصداع بعد شهر رمضان أو أصبح أشد عن الطبيعي ، ينصح المرضى بزيارة الطبيب فورا .
لتجنب الصداع خلال شهر رمضان ، يجب اتباع النصائح التاليه :


• الحفاظ على تناول السحور في أوقات منتظمة وتأخيره قدر الإمكان قبل صلاة الفجر كما وصانا النبي محمد صلى الله علية وسلم ، كما أن السحور يجب أن يحتوي على مستويات عالية من السكر , و الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يجب عليهم عمل فحوص منتظمة لنسبة السكر في الدم لضبط جرعات الأدوية ، وأوقات وجبات الطعام , والتأكد من تناول بعض الأدوية خلال السحور للحفاظ على مستوى السكر في الدم ثابت لفترة طويلة ، وبالتالي منع الصداع اثناء نهار رمضان .
• تقليل تدريجي للمنشطات مثل الكافيين ، حتى أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول مشروبات الكافين يوميا , عليهم تقليل الكميات تدريجيا حتى تقل مستويات الكافيين في الدم تدريجيا ، وتجنب خفض الكافين بشكل مفاجئ لأن هذا يؤدي إلى سوء المزاج خلال نهار رمضان اثناء الصيام .
• تناول جرعة كافية من فيتامين B2 لأن هذا يمنع الصداع الناجم عن الجوع ، في حين أن الفيتامينات G و H تقلل أيضا أثر الصداع .
• محاولة النوم 7 ساعات في اليوم الواحد ، حيث اثبتت الدراسات ان الأشخاص المعرضون لسوء المزاج والصداع الدائم ينامون أقل من 5 ساعات .


المصدر: منتدي q8-one.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق